فصل: 1534- القاسِم بن غُصن، كُوفيٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1534- القاسِم بن غُصن، كُوفيٌّ:

لا يُتابَع على حَديثه.
4989- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: القاسِم بن غُصن كُوفي، قال أَحمد: يُحَدِّث بِمَناكيرَ.
4990- وحَدثنا عَبد الله بن أحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: القاسِم بن غُصن يُحَدِّث بِأَحاديث مَناكيرَ.
4991- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَلي بن شَبيب المَعمَري، حَدثنا مُحمد بن جَعفَر الوركاني، حَدثنا القاسِم بن غُصن، عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، عن قَتادة، عن أَنس بن مالك، قال: «ما رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صَلَّى المَغرِب وهو صائِم حَتَّى يُفطِرَ ولَو على شَربَة مِن ماء».

.1535- القاسِم بن عَبد الله بن عُمر العُمري:

كثير الوهم.
4992- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن القاسِم بن عَبد الله بن عُمر بن حَفص العُمري، فقال: أُف أُف لَيس بِشَيء.
وسمعت أَبي مَرَّةً أخرى يقول: القاسِم بن عَبد الله بن عُمر العُمري هو عندي كان يَكذِبُ.
4993- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: القاسِم بن عَبد الله بن عمر لَيس بِشَيء.
4994- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري يقول: القاسِم بن عَبد الله بن عُمر العُمريّ سَكَتُوا عنه.
قال أَحمد: كان يَكذِب وأَخُوه عَبد الرَّحمَن لَيس مِمَّن يُروى عنه.
4995- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عُمَير بن مِرداس، حَدثنا مُحمد بن بُكَير الحَضرَمي، حَدثنا القاسِم بن عَبد الله بن عُمر العُمري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا بَلَغ الماء أَربَعين قُلَّةً لَم يَحمِل الخَبَثَ».
4996- حَدثنا مُحمد بن عُبَيد،
4997- وعَلي بن عَبد العَزيز، قالا: حَدثنا أَبو نُعيم، حَدثنا سُفيان، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن عَبد الله بن عَمرو، قال: إِذا كان الماء أَربَعين قُلَّةً لَم يُنَجِّسه شَيءٌ.
4998- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، حَدثنا ابن عُلَيَّة، عن أَيوب، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، قال: إِذا بَلَغ الماء أَربَعين قُلَّةً لَم يَنجُس، أَو كَلمَةً نَحوها.
4999- حَدثنا أَحمد بن زَكَريا العَابدي، حَدثنا مَيمون بن الأَصبَغ، قال: سمعتُ ابن أَبي مَريم يقول: القاسِم بن عَبد الله مَترُوك الحَديث.

.1536- القاسِم بن مِهرانَ:

عن عُثمان بن حُصَين ولا يَثبُت سَماعُه منهُ، رَوى عنه مُوسَى بن عُبَيدة، ومُوسَى مَترُوكٌ.
5000- حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، حَدثنا مُوسَى بن عُبَيدة، عن القاسِم بن مِهران، عن عِمران بن حُصَين، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله تَبارَك وتَعالَى يُحِب عَبده المُؤمِن الفَقير المُتَعَفِّف أَبا العيال».
ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.1537- القاسِم بن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل بن أَبي طالبٍ:

5001- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن القاسِم بن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل، فقال: لَيس هو بِشَيء.
5002- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، حَدثنا القاسِم بن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل، عن جَدِّه، عن جابر بن عَبد الله رَضي الله عنه أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تَرمُسُوا مَوتاكُم، لا تَدفِنُوا بِلَيل».
وقَد رَوى جابِر بن عَبد الله وغَيرُهُ، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه دَفَن بِاللَّيل بإِسناد أَجود مِن هَذا.

.1538- القاسِم بن غَنامٍ:

في حَديثه اضطِرابٌ.
5003- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا القَعنَبي، حَدثنا عَبد الله بن عُمر، عن القاسِم بن غَنام، عن بَعض أُمَّهاتِه، عن أُم فَروة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم سُئِلَ: «أَي الأَعمال أَفضَلُ؟ قال: الصَّلاة لأَوَّل وقتِها».
5004- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا أَبو صالح، حَدثني اللَّيث، عن عُبَيد الله بن عُمر، عن القاسِم بن غَنام، عن جَدَّتِه أُم فَروة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
5005- حَدثنا مُحمد بن نَصر بن مَنصُور الصائِغُ، حَدثنا مُحمد بن إِسحاق المُسَيَّبي، حَدثنا ابن أبي فُدَيك، عن الضَّحاك بن عُثمان، عن القاسِم بن غَنام الأَنصاري، عن امرَأَة مِن المُبايِعات، قالت: سُئِل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَي الأَعمال أَحَب إِلى الله؟ قال: إيمان بِالله، والصَّلاة في وقتِها».

.1539- القاسِم أَبو عَبد الرَّحمَن:

5006- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، وذَكَر القاسِم أَبا عَبد الرَّحمَن، قال: فقال بَعض الناسِ: هَذه الأَحاديث المَناكير الَّتي يَرويها عنه جَعفَر بن الزُّبَير، وبِشر بن نُمَير، ومُطَّرِح، فقال أَبي: عَلي بن يَزيد مِن أَهل دِمَشقَ حَدَّث عنه مُطَّرِحٌ ولَكِن يقولون: هَذه مِن قِبَل القاسِم، في حَديث القاسِم مَناكير ما يَرويها الثِّقاتُ، يقولون: مِن قِبَل القاسِمِ.
5007- حَدثني الخَضِر بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وذُكِر لَه حَديث عن القاسِم الشامي، عن أَبي أُمامَة، أَنَّ الدِّباغ طَهور فَأَنكَرَهُ، وحَمَل على القاسِم، وقال: يَروي عَلَي بن يَزيد هَذا عَجائِب، وتَكَلَّم فيها، وقال: ما أُرَى هَذا إِلا مِن قِبَل القاسِمِ.
قال أَبو عَبد الله: إِنما ذَهَبَت رِوايَة جَعفَر بن الزُّبَيرِ؛ لأَنه إِنما كانت رِوايَتُه عن القاسِمِ.
قال أَبو عَبد الله: لَما حَدَّث بِشر بن نُمَير، عن القاسِم، قال شُعبة: أَلحِقُوه به، قال: القاسِمُ أَلحِقُوه به.
5008- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد، حَدثنا هِشام بن عَمار، حَدثنا عَمرو بن واقِد، عن عَلي بن يَزيد، عن القاسِم، عن أَبي أُمامَة، قال: خَرَج عَلَينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَوعَظَنا مَوعِظَةً بَليغَةً فَبَكَى سَعد، فقال: يا لَيتَني لَم أُخلَق، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن كُنت خُلقت للجَنة وخُلقَت لَك، لأَن يَطُول عُمرُك ويَحسُن عَمَلُك خَير لَك، وإِن كُنت خُلقت للنار، وخُلقَت لَكَ ما النار بالتي تَستَعجِل إِلَيهِ؟».
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.1540- القاسِم بن عَوف الشَّيباني:

5009- حَدثنا مُحمد، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وقيل لَه: تَحفَظ حَديث قَتادة: إِن هَذه الحُشُوش مُحتَضَرَةٌ؟ قال: لا، فَقلت لَه: إِنما كان شُعبة يُحَدِّثُهُ عن قَتادة، عن النَّضر بن أَنس، عن زَيد بن أَرقَم، وكان ابن أَبي عَرُوبَة يُحَدِّثُهُ عن قَتادة، عن القاسِم بن عَوف الشَّيباني، عن زَيد بن أَرقَم، فقال يَحيَى: شُعبة لَو عَلِم أَنه عن القاسِم بن عَوف لَم يَحمِلهُ، قُلتُ: لمَ؟ قال: إِنه تَرَكَهُ، وقَد رَآهُ.

.1541- القاسِم بن الفَضل الحُدانيُّ:

5010- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا القاسِم بن الفَضل الحُداني، عن أَبي نَضرَة، عن أَبي سَعيد، قال: بَينَما راع يَرعَى غَنَمًا لَه إِذ جاء ذِئب فَأَخَذ منها شاةً فَحال الراعي بَين الذِّئب وبَين الشاة، فَأَقعَى الذِّئب على ذَنَبه ناحيَةً، ثُم قال: يا راعي، أَلا تَتَّق الله، تَحُول بَيني وبَين رِزق رَزَقَنيه الله؟ فقال لَه الراعي: العَجَبُ! ذِئب يُقعي على ذَنَب يَتَكَلَّم كَلام الإِنس، فقال الذِّئبُ: أَلا أُحَدِّثُك بِأَعجَب مِن ذَلكَ؟ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بِالحَرَّة يُحَدِّث الناس بِأَنباء ما قَد سَبَق، فَساق الراعي غَنَمَهُ، حَتَّى أَتَى المَدينَةَ فَزَواها ناحيَةً ثُم أَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَحَدَّثهُ، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: صَدَق، ثُم قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَلا مِن أَشراط الساعَة أَن يتَكَلَّم السِّباع الإِنس، والَّذي نَفسي بيَدِه لا تَقُوم الساعَة حَتَّى يُكَلِّم الرَّجُل عَذَبَة سَوطِه، وشِراك نَعله، ويُخبِرُه فَخِذُه بِما أَحدَث أَهلُه بعدهُ».
5011- حَدثنا مُحمد بن أَحمد المُطَرِّزُ، حَدثنا نَصر بن عَلي، حَدثنا مُسلم، قال: كُنت عِند القاسِم بن الفَضل الحُداني، فَأَتاه شُعبة فَسَأَلَه عن حَديث أَبي نَضرَة، عن أَبي سَعيد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «بَينا راع يَسُوق غَنَمَه عَدا الذِّئب على شاة». قال: فقال شُعبة: لَعَلَّك سَمِعتَه مِن شَهر بن حَوشَبٍ؟ قال: لا، حَدثنا أَبو نَضرَة، عن أَبي سَعيد، فَما سَكَت حَتَّى سَكَت شُعبة.
وقَد رُويَت قِصَّة الذِّئب بإِسناد غَير هَذا وفيه لين أَيضًا.

.1542- القاسِم بن الحَكم الأَنصاريُّ:

سمع أبا عُبادة الزُّرَقِي.
5012- حَدثني آدَم قال: سمعتُ البُخاري، قال: القاسِم بن الحَكم الأَنصاري، سمع أَبا عُبادَة الزُّرَقي، قال البُخاريُّ: ولَم يَصِح حَديث أَبي عُبادَةَ.
5013- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عَلي بن شُعَيب، حَدثنا عُبيد الله بن عُمر القَواريري، حَدثني القاسِم بن الحَكم الأَنصاري، حَدثنا أَبو عُبادَة الزُّرَقي الأَنصاري، عن زَيد بن أَسلَم، عن أَبيه، قال: سمعتُ عُثمان، يَوم حُصِر قال: يا طَلحة، أَنشُدُك الله، أَما تَعلَم أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن لكُل نَبي رَفيقًا مِن أُمَّتِه، وإِن عُثمان هو رَفيقي في الجَنةِ؟ قال طَلحة: اللهم نَعَم فَذَكَر حَديثًا طَويلاً».
هَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1543- القاسِم بن سُليمان:

رَوى عنه الخَليل بن مُرَّة، ولا يَصِح حَديثهُ.
5014- حَدثناه حَجاج بن عِمران، حَدثنا بِشر بن هِلال الصَّوافُ، حَدثنا جَعفَر بن سُليمان، حَدثنا الخَليل بن مُرَّة، عن القاسِم بن سُليمان، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: سمعتُ عَمار بن ياسِر، يقول: أُمِرت بِقِتال الناكِثين والقاسِطين والمارِقينَ.
ولا يَثبُت في هَذا الباب شَيءٌ.

.1544- القاسِم بن عُثمان:

عن أَنس، لا يُتابَع على حَديثه، حَدَّث عنه، إِسحاق الأَزرَق أَحاديث لا يُتابَع منها على شَيء.
5015- حَدثناه مُحمد بن عيسى الواسِطي، حَدثنا إِسماعيل بن عيسى العَطارُ، حَدثنا إِسحاق بن يُوسُف الأَزرَق، حَدثنا القاسِمُ، عن أَنس بن مالك، قال: قال مُعاذٌ: يا رَسول الله، أَوصِني، قال: «أُوصيك بِلسانِك، قال: يا رَسول الله، أَوصِني، قال: ثَكِلَتك أُمُّك يا مُعاذُ، وهَل يَكُب الناس على جَهَنَّم إِلاَّ حَصاد أَلسِنَتِهِم».
وفِي حفظِ اللسانِ عن مُعاذ وغَيرِه أَحاديث ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1545- القاسِم بن مُحَمد بن أَبي شَيبة، أَخُو أَبي بَكر وعُثمان:

5016- حَدثني مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سأَلت يَحيَى، عن عَمّي القاسِم، فقال لي: عَمُّك ضَعيف يا ابن أَخي.
قال أَبو جَعفر: ولَو ظَنَنت أَنه يقول لي هَذا لَم أَسأَلهُ.

.1546- القاسِم بن هانِئ الأَعمَى، مِصريٌّ:

لا يُقيم الحَديث.
5017- حَدثنا يَحيَى بن أَيوب، حَدثنا القاسِم بن هانِئ الأَعمَى، حَدثنا اللَّيث بن سَعد، عن يَحيَى بن سَعيد، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن دَفَن ثَلاثَةً مِن الولَد كُنت أَنا وهو في الجَنة كَهاتَينِ».
لا يُتابَع عَليه.
فَأَما المَتن فَقد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1547- القاسِم بن يَزيد بن عَبد الله بن قُسَيطٍ:

عن أَبيه، عن عَطاء، يُقال: هو عَطاء بن يَسار.
5018- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
5019- وإِبراهيم بن صالح، قالا: حَدثنا الحُمَيدي، حَدثنا مَعن بن عيسى، حَدثنا الحارِث بن عَبد المَلك بن إياس اللَّيثي ثُم الأَشجَعي، عن القاسِم بن يَزيد بن عَبد الله بن قُسَيط، عن أَبيه، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «الحَق بَعدي مع عُمر حَيث كان».
5020- حَدثنا إِبراهيم بن صالح، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا أَبو سَعيد، مَولَى بَني هاشِم، حَدثنا الحارِث بن عَبد المَلك بن إياس، عن القاسِم بن يَزيد بن عَبد الله بن قُسَيط، عن أَبيه، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، عن الفَضل بن عَباس، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «الحَق بَعدي مع عُمر حَيث كان».
5021- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، بِطُوله، حَدثنا عَلي بن المَديني (ح)،
5022- وحَدثنا رَوح بن الفَرَج، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن يَعقوب بن أَبي عَبَّاد القُلزُمي، قالا: حَدثنا مَعن بن عيسى، حَدثنا الحارِث بن عَبد المَلك بن عَبد الله بن إياس اللَّيثي ثُم الأَشجَعي، عن القاسِم بن يَزيد بن عَبد الله بن قُسَيط، عن أَبيه، عن عَطاء، عن ابن عَباس، عن أَخيه الفَضل بن عَباس، قال: جاءَني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَخَرَجت إِلَيه فَوجَدتُه مَوعُوكًا قَد عَصَّب رَأسَه فَأَخَذ بيَدي وأَخَذت بيَدِه، فَأَقبَل حَتَّى جَلَس على المِنبَر ثُم قال: ناد في الناس، فَصِحت في الناس فاجتَمَعُوا إِلَيه فقال: «أَما بَعد أَيُّها الناسُ، فَإِنّي أَحمد إِلَيكُم الله الَّذي لا إِلَه إِلاَّ هو، ألا وإِنه قد دَنا مِنّي خُلُوف بَين أَظهُرِكُم، فَمَن كُنت جَلَدت لَه ظَهرًا فَهَذا ظَهري فَليَستَقِد منهُ، ومَن كُنت شَتَمت لَه عِرضًا فَهَذا عِرضي فَليَستَقِد منهُ، ومَن كُنت أَخَذت لَه مالاً فَهَذا مالي فَليَأخُذ منهُ، ولا يَقُولَن رَجُلٌ: إِنّي أَخشَى الشَّحناء مِن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَلا وإِن الشَّحناء لَيست مِن طَبيعَتي ولا شَأني، أَلا وإِن أَحَبَّكُم إِلَي مَن أَخَذ حَقًّا إِن كان لَه، أَو حَلَّلَني فَلَقيت الله عَز وجَل وأَنا طَيِّب النَّفس، وإِنّي أُراني أَنَّ هَذا غَير مُغن عني حَتَّى أَقُوم فيكُم مِرارًا، ثُم نَزَل فَصَلَّى الظُّهر ثُم رَجَع فَجَلَس على المِنبَر فَعاد لمَقالَتِه الأُولَى في الشَّحناء وغَيرِها، فَقام رَجُل فقال: يا نَبي الله، إِن لي عِندَك ثَلاثَة دَراهِم، قال: أَما إِنا لا نُكَذِّب قائِلاً ولا نَستَحلفُه على يَمين، فيم كانت لَك عندي؟ قال: تَذكُر يَوم مَر بِك المِسكين فَأَمَرتَني فَأَعطَيتُه ثَلاثَة دَراهِمَ؟ فقال: أَعطِه يا فَضلُ، فَأَمَر به فَجَلَس ثُم قال: مَن كان عِندَه شَيء فَليُؤَدِّه ولا يقول رَجُلٌ: فُضُوح الدُّنيا، أَلا وإِن فُضُوح الدُّنيا أَيسَر مِن فُضُوح الآخِرَة، فَقام رَجُل فقال: عندي ثَلاثَة دَراهِم غَلَلتُها في سَبيل الله، قال: فَلم غَلَلتَها؟، قال: كُنت مُحتاجًا، قال: خُذها منه يا فَضلُ، ثُم قال: مَن حَسَّن مِن نَفسِه شَيئًا فَليَقُم أَدع لَه، فَقام رَجُل فقال: يا نَبي الله، إِنّي لَكَذاب، وإِنّي لَفاحِش، وإِنّي لَنَؤُوم، فقال: اللهم ارزُقه صِدقًا، وأَذهِب عنه النَّوم إِذا أَرادَ ثُم قام آخَر فقال: إِنّي لَكَذاب وإِنّي لَمُنافِق وما شَيء إِلاَّ قَد جِئتُهُ، فَقام عُمر فقال: فَضَحت نَفسَك، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: يا عُمرُ، فُضُوح الدُّنيا أَهون مِن فُضُوح الآخِرَة، اللهم ارزُقه صِدقًا وإيمانًا وصَيِّر أَمرَه إِلى خَيرٍ، فقال عُمر كَلمَةً فَضَحِك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقال: عُمر مَعي وأَنا مع عُمر، والحَق بَعدي مع عُمر حَيث كان».
قال الصائِغُ: قال عَلي بن المَدينيِّ: هو عندي عَطاء بن يَسار، ولَيس لهَذا الحَديث أَصل مِن حَديث عَطاء بن أَبي رَباح، ولا عَطاء بن يَسار وأَخاف أَن يَكُون عَطاءً الخُراساني، لأَن عَطاءً الخُراساني يُرسِل عن عَبد الله بن عَباس، والله أَعلَمُ.

.1548- قَبيصَة بن حُرَيث الأَنصاريُّ:

سَمِع سَلَمة بن المُحَبِّقِ.
5023- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قَبيصَة بن حُرَيث سَمِع سَلَمة بن المُحَبِّق، قال البُخاريُّ: في حَديثه نَظرٌ.
5024- وهَذا الحَديث: حَدثناه الحَسن بن عَبد الأَعلَى، أَخبَرنا عَبد الرَّزاق، أَخبَرنا مَعمَر، عن قَتادة، عن الحَسن، عن قَبيصَة بن حُرَيث، عن سَلَمة بن المُحَبِّق، قال: «سُئِل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن رَجُل يُصيب جارية امرَأَتِه، قال: إِن كان استَكرَهَها فَهي حُرَّة وعَليه لسَيِّدَتِها مِثلُها، وإِن كانت طاوعَته فَهي أَمَة وعَليه لسَيِّدَتِها مِثلُها».
وفي هَذا الحَديث اضطِرابٌ.

.1549- قُدامَة بن وبَرَة العُجَيفي، بَصريٌّ:

عن سَمُرَةَ.
5025- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قُدامَة بن وبَرَة العُجَيفي بَصري، عن سَمُرَة، ولَم يَصِح سَماعُه مِن سَمُرَةَ.
5026- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
5027- وعَلي بن عَبد العَزيز، قالا: حَدثنا عَفان، حَدثنا هَمام، عن قَتادة، عن قُدامَة بن وبَرَة، عن سَمُرَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن تَرَك الجُمُعة مِن غَير عُذر فَليَتَصَدَّق بِدينار فَإِن لَم يَجِد فَنِصف دينار».
5028- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا ابن أَبي شَيبة، حَدثنا يَزيد بن هارون، حَدثنا هَمام، حَدثنا قَتادة، عن قُدامَة بن وبَرَة، رَجُل مِن بَني عُجَيف، عن سَمُرَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.